وزارة المالية

مشروع موازنة الظل لجمهورية السودان

SSG Budget link

أطلق في 20 يوليو 2016

مطروح للمناقشة العامة لمدة شهر

 

يمكنكم إيصال آرائكم عبر صفحة اتصل بنا 

 


 

تصريحات وقرارات ومشاريع قوانين الوزارة

 

 

tractors

roads

peace

سعر الصرف واقتصاد الوطن

exchange rate

يتابع الشعب السوداني بكل حسرة و أسف الانهيار المستمر في سعر صرف العملة السودانية مقابل العملات الأجنبية المستخدمة بكثرة في المبادلات التجارية للسودان (الدولار والريال ...الخ). كما تابعت حكومة الظل السودانية التصريحات والتفسيرات المتعددة من الحكومة وإعلامها حول الموضوع. وقد تنوعت هذه التصريحات من تحليل غير منطقي لأسباب انهيار العملة ووعود خاوية من الوزارة المختصة على لسان وزيرها "بوجود خطة طموحة للارتقاء بالاقتصاد لتقوية العملة".

 

health

energy

education

تعليقات اولية على مشروع موازنة الظل

 

 

Gussai Hamror

الأستاذ قصي همرور

فرغت للتو من قراءة مشروع موازنة الظل لجمهورية السودان، الذي أطلقته حكومة الظل السودانية اليوم، 20 يوليو 2016، وكان يفترض أن يصحب إعلانه اليوم مؤتمر صحفي عام بنفس الشأن، لكن جهاز أمن الحكومة استخدم سلطاته اللامحدودة واللامعقولة وقام بإلغاء المناسبة. عموما قامت حكومة الظل بتوفير مشروع الموازنة على موقعها (أدناه) في صفحة وزارة المالية. نتضامن مع حكومة الظل السودانية ضد سياسات قمع الرأي والأنشطة العامة، ونشيد بمجهودها الجاد الواضح في تقصي وتبيان قضايا وأنشطة مهمة كهذه. فكرة حكومة الظل تم طرحها من قبل على المعارضة السودانية ولم تستجب لها ولم تعرها اهتماما مستحقا، وأقل ما يمكن أن نقوله في حق حكومة الظل السودانية اليوم أنها أخذت المبادرة نحو مرحلة التطبيق وهذا لوحده يستحق الإشادة.

 

بيان صحفي

إلغاء جهاز الأمن للمؤتمر الصحفي المعلن لإطلاق مشروع موازنة الظل لجمهورية السودان بالخرطوم ظهر اليوم ٢٠ يوليو ٢٠١٦

Shadow Gov

 

تسعى حكومة الظل السودانية لتغيير جوهري في الخطاب والممارسة السياسية السودانية، عبر طرح برامج عملية قابلة للتنفيذ كنماذج لآليات إدارة الدولة، الأمر الذي ظلت القوى السياسية عازفة عنه في الوقت الذي يتركز جل جهد هذه القوى السياسية في تصحيح وإرساء نظام الحكم دون إعارة سبل إدارة الدولة أي أهمية. إضطلعنا في حكومة الظل السودانية بهذا الدور بهدف دفع القوى السياسية لتبني خطاب يجعل المواطن هو القيمة الأعلى في الخطاب السياسي عبر التركيز على وضع حلول لإشكالاته اليومية.

economic growth

corruption

الدين الخارجي للسودان (اصل المشكل واطر الحل) 3

mofa

استعرضت وزارة المالية بحكومة الظل السودانية في العام 2015م، أساسيات الدين الخارجي لجمهورية السودان بخلفيته التاريخية، وتطور قيمته الدفترية خلال العهود الفائتة، بالإضافة إلى تفصيل حجم المديونية وطبيعة الدائنين، وعلاقة السودان الحالية في ظل نظام الإنقاذ مع المنظومة الدولية للدائنين وانعكاساتها الاقتصادية غير المسبوقة في تاريخ علاقات السودان الدولية. ونعود في تقريرنا الأخير اليوم لنستعرض بإيجاز أُطر الحل المطروحة وإشكاليات تنفيذها.

الدين الخارجي للسودان (اصل المشكل واطر الحل) 2

world-bank

 

 

 

استعرضت وزارة المالية بحكومة الظل السودانية في فبراير 2015م، أساسيات الدين الخارجي لجمهورية السودان بخلفيته التاريخية شاملةً تطور القيمة الدفترية خلال العهود الفائتة، بالإضافة إلى استعراض الشكل العام للحال الاقتصادي السوداني في ظل دين خارجي يمثل جزء مقدر من إجمالي الناتج المحلي. وتشير تقرير المادة الرابعة Article IV (تقرير المباحثات الرسمي لصندوق النقد الدولي مع الدول) أن الدين الخارجي السوداني بلغ في العام 2011م مبلغ 41.5 بليون دولار أمريكي والذي يقارب نسبة 65% من إجمالي الناتج المحلي. ويمكن الإضافة أن 84% من الدين الخارجي يمثل دفعيات متأخرة فات أوان استحقاقها  (Arrears).

 

الدين الخارجي للسودان (اصل المشكل واطر الحل) 1

cash

 

 

يُعرف الدين الخارجي لأي قطُر على أنه الجزء من ديون الدولة العامة الذي تم استدانته من دائن أجنبي خارج منظومة الإقتصاد المحلي. والدائنون للدول في الغالب أما حكومات أو بنوك تجارية أو مؤسسات تمويل دولية وإقليمية متعددة الأطراف. وبصورة عامة، غالباً ما يمثل الدين الخارجي للدولة النامية الجزء الأكبر من الدين العام (للتبسيط لن يتم الإشارة إلى الدين الخارجي للقطاع الخاص نتيجة لمحدودية القيمة مقارنةً للدين الخارجي العام للسودان).

العودة لقمة الصفحة