وزارة الصحة

Hani2

د. هاني أبوالقاسم

وزير الصحة - حكومة الظل السودانية

 

للإطلاع على برنامج حكومة الظل لوزارة الصحة

طرح في 15 فبراير 2014

 

برنامج حكومة الظل لوزارة الصحة - PDF

برنامج حكومة الظل لوزارة الصحة - DOC - نسخة للتعديل

 

  

 


 

تصريحات وقرارات ومشاريع قوانين الوزارة

 

 

#حكومة_الظل_السودانية حذرت من الكارثة الدوائية الحالية منذ مايو 2014

3ministers

دراستنا للوضع الاقتصادي و السياسات المتبعة جعلتنا نتنبأ بالكارثة الدوائية الحالية منذ سنتين.. حذرنا منها و اقترحنا الحلول حينها.. بالأمس وزير الصحة بحكومة الظل السودانية أصدر تصريحا يوضح فيه آفاق الحلول بعد حدوث الكارثة.

تقارير حول حالات إسهال حادة في مختلف مناطق السودان

 cholera2016

أفادت تقارير تلقتها وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية من مصادر متعددة عن تزايد أعداد المصابين بحالات اسهال حادة في مناطق مختلفة بولاية النيل الأزرق و أشارت التقارير المتفرقة التي لم يتسنى التأكد من صحتها انتقال العدوى لمناطق وسط وجنوب شرق و جنوب غرب السودان.

 

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة الاتحادية كانت قد أعلنت في تصريح نشر عبر المركز السوداني للخدمات الصحفية المحسوب على جهاز أمن النظام في الثالث والعشرين من يوليو 2016، أعلنت عن استعدادات لمكافحة الكوليرا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. حيث أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن تخوفها من انتقال الكوليرا بتزايد عدد النازحين من دولة جنوب السودان التي سبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تزايد المصابين بالكوليرا في ظل تدهور الأوضاع الأمنية و الإنسانية في دولة جنوب السودان الشقيقة. وقد أفادت السلطات الصحية أن الولايات المعرضة لخطر انتقال العدوى هي النيل الأزرق، النيل الأبيض، سنار، جنوب كردفان، شرق دارفور و جنوب دارفور.

 

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تشيد باستخدام محلية ام درمان أدوات قياس علمية لمتابعة وقياس الحشرات الناقلة للأمراض

Omdur Locality Vector Measurements

أشادت وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية باستخدام محلية ام درمان لمعدلات تواجد البعوض و الذباب حسب أحد المؤشرات العالمية لقياس درجة وجود الحشرات الناقلة للأمراض في المناطق السكنية. و أفاد قطاع الصحة العامة في وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية أن الطريقة التي اعتمدتها المحلية هي إحدى الطرق المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لمراقبة الأمراض و الأوبئة المنقولة بالحشرات. و أضاف تقرير قطاع الصحة العامة أن استخدام هذه المؤشرات العلمية للمراقبة ومتابعة درجة التحكم هو نقلة نوعية في استخدام أدوات و مؤشرات القياس و الحوكمة، يمكن من قياس الأداء وبالتالي المحاسبة ورصد الفعالية والكفاءة للفرق والمحليات والبرامج على المستوى الولائي و القومي.

 

health

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تطرح قانون حماية الكادر الطبي أثناء أداء عمله

doctors strike2016

طرح وزير الصحة في حكومة الظل السودانية، د. هاني أبوالقاسم أمام مجلس وزراء حكومة الظل السودانية مشروع قانون حماية لكل العاملين في الحقل الصحي أثناء تأدية عملهم، يمنع بموجبه الاعتداء عليهم ويفرض عقوبات مشددة تصل إلى السجن لمدة لا تقل عن سنة مع غرامات مالية لكل من يعتدي على أحد العاملين في القطاع الصحي أثناء تأدية عملهم، ولا يُستثنى من العقوبة أفراد القوات النظامية أثناء تأدية عملهم على أن تحال قضاياهم للمحاكم العسكرية ذات الصلة.

 

تعليقا على نبأ إغلاق 34 مستشفا خاص في ولاية الخرطوم

pharmacy524

في تصريح مقتضب لوزير الصحة في حكومة الظل السودانية تناول الأنباء التي حملتها معظم الصحف الصادرة صبيحة السبت السادس عشر من يناير الحالي في الخرطوم، حول إغلاق 34 مستشفى خاص في ولاية الخرطوم، أشار د. هاني أبوالقاسم وزير الصحة في حكومة الظل السودانية إلى خطورة الوضع الصحي في السودان على مستوى المستشفيات الحكومية والخاصة، حيث أن اغلاق منافذ تقديم الخدمات من شأنه أنه يزيد من معاناة المواطن الذي بات يجد صعوبة بالغة في الوصول للخدمات الصحية، كما أكد أنه لا يختلف مع وزارة الصحة الولائية حول ضرورة إيقاع عقوبات حاسمة على كل من يستهتر بأرواح المواطنين بتوفير أدوية منتهية الصلاحية، لكن إغلاق منافذ الخدمة ليس حلا عمليا ولا يصب في مصلحة المواطن، فالغرامات المالية الكبيرة إضافة إلى إلغاء تسجيل مقدمي الخدمة المخالفين إلغاءاً مؤقتا أو نهائيا يمنعهم من العمل في السودان وخارج السودان من شأنه أن يقلل من هذه الظاهرة في حال ثبوت إهمال أو تعمد أو تكرار المخالفة.

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية: نسعى لدعم أرصدة بنوك الدم بربط عدد من الإجراءات الحكومية بالتبرع بالدم

قدمت وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية مقترحا لمجلس وزراء حكومة الظل السودانية يربط عددا من الإجراءات الحكومية بالتبرع بالدم، وتأتي في مقدمة هذه الإجراءات إصدار رخص قيادة العربات، اصدار جوازات السفر، التقديم للجامعات وعدد من الإجراءات الحكومية الأخرى.

bloodbag

ويقترح القانون المطروح للتداول في مجلس وزراء حكومة الظل السودانية أن يُستثنى أصحاب الأمراض المزمنة، النساء الحوامل،والمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما، وكل من يزيد عمره عن الستين عاما.

 

وفي تصريح مقتضب لوزير الصحة في حكومة الظل السودانية، د. هاني أبوالقاسم، أفاد أن الخطوة ستشكل دعما كبيرا لبنوك الدم التي من المفترض ان تربط بقواعد بيانات على مستوى الولايات وستساهم الفحوصات الروتينية التي تجرى على الدم المتبرع به في حصر عدد من الأمراض وعرض إمكانية العلاج في مراحل مبكرة، إضافة إلى ان ذلك سيساهم في نشر ثقافة التبرع بالدم بشكل طوعي حيث أنه يمكن للمتبرعين بهذه الآلية معرفة مدى سهولة التبرع بالدم كما يمكن تسجيل الفصائل النادرة للتواصل معها لاحقا في حالة الحوجة.

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تستقبل خبر إعطاء الضوء الأخضر للقاح ضد الملاريا بسرور وترقب للأفضل

Malaria

تفيد الإحصاءات العلمية المسجلة ان السودان سجل 9 ملايين حالة إصابة بالملاريا في 2002 نجم عن ذلك أننا فقدنا أرواح 44 ألف من المواطنين معظمهم من الأطفال تحت سن الخامسة. فيما تستمر جهود منظمة الصحة العالمية والبرنامج القومي لمكافحة الملاريا لخلق واقع أفضل نتج عنه خفض عدد الإصابات المسجلة إلى أقل من مليون في السنة منذ 2010 كما انخفضت نسبة الوفيات الناجمة عن الإصابة بالملارياإلى أقل من 75% عن ما قبل ذلك بعشرة سنوات، بسبب البرنامج المشترك إضافة إلى توفر عقارات جديدة بعد أن تمكنت طفيليات الملاريا من تكوين مناعة ضد الأدوية التقليدية.

وزراة الصحة في حكومة الظل السودانية تدعو المستهدفين للإسراع لتلقي اللقاح السنوي للإنفلونزا

flu



في تصريح صحفي لوزارة الصحة في حكومة الظل السودانية، أكد د.هاني أبوالقاسم وزير الصحة في حكومة الظل السودانية على ضرورة أن توفر وزارة الصحة الإتحاديةوالوزارات الولائية لقاح الإنفلونزا السنوي لجميع المواطنين وأن تحث الفئات الأكثر حوجة على الإسراع لتلقي اللقاح. حيث أن الجهات المستهدفة (الأكثر حوجة) أكثر عرضة للإنفلونزا ومضاعفاتها التي قد لا يحمد عقباها، ويأتي في مقدمة الفئات المستهدفة (الأكثر حوجة) المواطنون الذين يعانون من:

 • الفشل الكلوي

 • ضعف (فشل) القلب

 • الأمراض الصدرية المزمنة

 • استئصال الطحال

 • النساء الحوامل

 • نقص المناعة لأي سبب (بما في ذلك فيروس نقص المناعة المكتسب، الإيدز)

 • التهابات الكبد الوبائية

 • العاملين في رياض الأطفال والمدارس

 • العاملين في القطاع الصحي



الجدير بالذكر ان لقاح (حقن) الإنفولنزا يعد من أكثر اللقاحات أمانا من حيث المضاعفات الجانبية، ويمكن أن يتلاقاه أي شخص أو طفل تعدى عمره الستة أشهر ويفضل تلقيه لكل من تجاوز الستين من العمر (عدا من لديهم حساسية من هذا اللقاح أو من البيض). وتتلخص أهمية الحصول عليه بشكل سنوي في أنه يتم تجديده سنويا بإدخال فصائل جديدة من فايروسات الإنفلونزا لتعزيز المناعة تجاهها.

وزير الصحة في حكومة الظل السودانية: نسعى لسن قانون يفرض إجراء فحص الايدز و التهاب الكبد الوبائي للمقبلين على الزواج

HIV

صرح د. هاني ابوالقاسم وزير الصحة في حكومة الظل السودانية ان وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تسعى لسن قانون بالتعاون مع الجهات ذات الصلة يفرض إجراء فحص فايروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وفايروس التهاب الكبد الوبائي للمقبلين على الزواج كشرط لإتمام عقود الزواج على أن يطلع طرفا العقد على نتيجة الفحوصات في سرية تامة، قبل بدء مراسم عقود الزواج التقليدية، ويترك الخيار للزوجين فقط في حال الرغبة في إتمام العقد دون تدخل من أي طرف.

 

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تدعو لإصدار قانون يمنع الأطباء العاملين في مستشفيات وزارة الصحة، من العمل في عياداتهم أو في مستشفيات القطاع الخاص خلال ساعات العمل النظامية

Omdur Hospital

 

دعى وزير الصحة في حكومة الظل السودانية، الدكتور هاني أبوالقاسم إلى إصدار قانون يمنع الأطباء العاملين في مستشفيات وقطاعات وزارة الصحة من العمل في عياداتهم الخاصة أو في المستشفيات الخاصة خلال ساعات عملهم الرسمية في مستشفيات وزارة الصحة، كما أكد د.أبوالقاسم على ضرورة وجود تشريعات تضمن الرقابة والجزاءات المترتبة على الإخلال بهذا القانون الذي يجب أن يوضع محل التنفيذ في أقرب فرصة ممكنة. وأضاف أنه من حق المريض أن يتمتع برعاية الطبيب الموكل بعلاجه طيلة ساعات عمل الطبيب المقررة، كما أن إسراع عدد من الأطباء لإنهاء أعمالهم في مستشفيات وزارة الصحة من أجل اللحاق بالعمل في عياداتهم الخاصة أو مستشفيات أخرى من شأنه أن يعرض المرضى للإهمال والأخطاء الطبية.

خطاب وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية للمنظمات المعنية بخصوص استضافة نهائيات كأس أمم أفريقيا

 

حكومة الظل السودانية 

وزارة الصحة

Shadow-Gov


عناية رئاسة الاتحاد السوداني لكرة القدم

عناية رئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم – كاف

عناية رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم – فيفا

عناية منظمة الصحة العالمية

 

منشور توعوي حول فايرس ايبولا

Shadow-Gov

 

وزارة الصحة

 

 

ebola1

 

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تحذر من فيروس كورونا

Corona

بوستر الوقاية من كورونا في الحج من وزارة الصحة السعودية

 

أكدت وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية على ضرورة أن يتوخى المواطنون العازمون على الذهاب للعمرة والحج هذا العام، الحذر من انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي يسببها فيروس كورونا وحثت وزارة الصحة المواطنون المتوجهون للعمرة في رمضان ولحج هذا العام أن يتخذوا جملة من الاحتياطات أهمها:

 

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية: على الدولة التكفل بتكلفة علاج مرضى الفشل الكلوي

AKU Sudan


في تصريح صحفي أدلى به الدكتور هاني أبوالقاسم وزير الصحة بحكومة الظل السودانية أشار خلاله للمعاناة البالغة لمرضى الفشل الكلوي في السودان، أكد على ضرورة أن تبذل الدولة المزيد من الجهد للعمل على توفير الأدوية والتجهيزات الطبية اللازمة لمعالجة مرضى الفشل الكلوي. وأضاف "إن ارتفاع تكلفة العلاج والأدوية التي تقدر بحوالي 500 دولار شهريا (4500 جنيه سوداني) لكل مريض والتي يتحمل معظمها المريض وذووه إضافة إلى عدد من الجمعيات الخيرية يجب أن تتحملها الدولة باعتبارها حق مكفول لكل مصاب بالفشل الكلوي" كما أشار مشيدا بأن عدد من مراكز الكلى في السودان تقدم خدماتها مجانا إلا أن نقص الأدوية (مثلا) عقار (إريثروبويتين) الضروري للمحفاظة على ثبات معدلات الدم لمرضى الكلى وعدم توفره يؤثر سلبا على المرضى مما يضيع الجهود القائمة لتوفير حياة كريمة لهم.

 

جامعة الدلنج - كلية الصحة العامة

حذرت وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية من ضعف مخرجات العديد من المؤسسات التعليمية الجامعية في السودان في المجال الطبي والذي نجم عنه مزيد من التردي في جودة الخدمات الصحية المقدمة، وأشار د. هاني أبوالقاسم وزير الصحة بحكومة الظل السودانية إلى أنه من غير المقبول السماح لجامعات وكليات تفتقر للبنى التحتية من قاعات ومعامل ومكتبات، وتفتقر إلى طاقم تدريس مؤهل وكافي ودائم، إضافة لإفتقارها لوجود منافذ تقديم خدمة (مستشفيات) مؤهلة لتكون تعليمية، من غير المقبول أن تقوم هذه الجامعات بتخريج أعداد من العاملين في مختلف المجالات الصحية. وفي إطار سعي وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية لتطوير التعليم الطبي الجامعي وما بعد الجامعي بالتعاون مع مجلس وزراء حكومة الظل السودانية، أشار د.هاني أبوالقاسم، وزير الصحة في حكومة الظل السودانية إلى ضرورة تطبيق المعايير الوطنية لضمان جودة التعليم العالي بالسودان والتي أصدرتها الهيئة العليا للتقويم والاعتماد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية. والتي اعتبرها مجلس وزراء حكومة الظل السودانية معايير ناجحة لدفع عملية التعليم العالي في السودان لإنتاج مخرجات جيدة تلائم الحاجة الوطنية وسوق العمل وتخدم الدور التعليمي والإجتماعي المنوط بمؤسسات التعليم العالي، رغم احتياج تلك المعايير لعدد من الإضافات التي من شأنها ضمان جودة فعليه لمخرجات التعليم العالي في السودان.

 

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تبدي قلقها من تدني مستويات الرعاية الصحية الأولية في البلاد

PHC Darfur


أفاد التقرير الحكومي حول الخدمات الصحية في السودان في مقدمة آخر خطة خمسية منشورة بموقع وزارة الصحة الإتحادية السودانية (2007-2011)، أفاد التقرير بتدني مريع في خدمات الرعاية الصحية الأولية في السودان وقد وردت في التقرير البينات التالية:

نسبة خدمات الرعاية الصحية الأولية غير المتوفرة بلغت 36%

نسبة وحدات الرعاية الصحية الأولية غير الفاعلة في القرى 17%

نسبة وحدات الراعاية الصحية الأولية غير الفاعلة عموما 57.4%

نسبة وحدات الرعاية الصحية الأولية التي توفر الحد الأدنى من الرعاية الأولية 22%

نسبة وحدات الرعاية الصحية الأولية التي تحتاج إلى إعادة بناء 12.6%

نسبة المؤسسات الصحية التي تفتقر لخدمات المجاري 79.1%

نسبة المؤسسات الصحية التي تفتقر للحد الأدنى من التأثيث الطبي 37.3%

نسبة المؤسسات الصحية التي لا تقدم خدمات تطعيم ثابتة وبفاعلية 59%



وأعرب الدكتور هاني أبوالقاسم وزير الصحة بحكومة الظل السودانية عن أسفه لعدم وجود مؤشرات تفيد بوجود أي تطور في هذا القطاع منذ تاريخ التقرير.

 

ministers

أشار مجلس وزارء حكومة الظل السودانية إلى أن انخفاض سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية أدى إلى إرتفاع غير مسبوق في الأسعار وتدني في الإنتاج المحلي مما يؤدي بالتالي إلى مزيد من الإنخفاض في سعر الجنيه، وطالب مجلس وزراء حكومة الظل، الحكومة السودانية بسرعة اتخاذ إجراءات تحد من تدهور سعر الصرف لمحاولة إنقاذ إقتصاد البلاد. وفي نفس السياق كان وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية، الأستاذ وائل عمر عابدين المحامي قد دعى إلى حزمة من الإجراءات الإقتصادية والإدارية في منتصف أبريل المنصرم لعلاج أزمة تدهور سعر الصرف أهما: خفض الإنفاق الحكومي وتقليل حجم الحكومة، ورفع التعرفة الجمركية على السلع الكمالية والرفاهية إضافة إلى خفض ضرائب أرباح الأعمال تشجيعاً للنشاط الإقتصادي وخفض ضريبة القيمة المضافة تحفيزاً للإستهلاك، وطالب بسرعة إزالة المعيقات الإدارية والبيروقراطية التي تعيق ممارسة الأعمال الإقتصادية. وشدد على ضرورة العمل لإعفاء ديون السودان الخارجية بالسعي الجاد للإيفاء بأي إشتراطات تصب في إتجاه إعفاء ديون السودان الخارجية المتراكمة بما يقتضيه ذلك من إصلاحات إقتصادية وسياسية، والبعد عن الزج بالسودان في محاور سياسية خارجية قد تضر بمصالحه الاقتصادية.

 


تحسين بيئة العمل ورفع الأجور هو سبيل وقف هجرة الكوادر الطبية

Hani



أعرب وزير الصحة في حكومة الظل السودانية عن قلقه البالغ حيال هجرة الكوادر الطبية السودانية في مختلف التخصصات والمجالات وعزا ذلك إلى ضعف الأجور وتدني الخدمات والتسهيلات المقدمة للعاملين في هذا القطاع إضافة إلى التدهور المريع الذي انتاب بيئة العمل في كافة المرافق الصحية، من عدم توفر الأدوية والمستلزمات الضرورية لتوفير الخدمات للمرضى، كما أن عدم مشاركة الكوادر الطبية في تخطيط السياسات الصحية للبلاد عبر نقابات فئوية فاعلة أدى لاتساع الهوة بين متخذي القرار والممارسين الصحيين في مختلف المجالات، مما عزز الرغبة لدى الكثيرين في الهجرة. كما يضيف العاملين في الحقل الصحي أن فرص التدريب والابتعاث لم تعد تلبي احتياجات سوق العمل كما أن توزيعها يفتقر إلى العدالة اللازمة.

 

وزير الصحة بحكومة الظل السودانية يدعو لإتخاذ إجراءات لمنع تفشي السحائي

Hani

صرح وزير الصحة بحكومة الظل السودانية، الدكتور هاني أبوالقاسم، بضرورة أن تقوم وزارة الصحة بحملة قومية للوقاية من مرض السحائي في ظل ارتفاع درجات الحرارة الذي تشهده عدة مدن وأقاليم في السودان. كما أشار إلى ضرورة البدء في حملات تطعيم الأطفال في المدارس وإتاحة الفرصة للمواطنين للوصول إلى اللقاح عبر منافذ العناية الصحية الأولية في مختلف الأقاليم التي تعاني من ارتفاع درجات الحرارة.

 

في أول تعليق له، وزير الصحة بحكومة الظل السودانية يصدر قرارا يلزم جميع المرافق الصحية في حالة عدم توفر الخدمة، بنقل المريض إلى أقرب مستشفى

تعليقا على الخبر الذي نشر في صحف (الأربعاء 19 مارس 2014) حول وضع إمرأة لجنينها أمام بوابة مستشفى الخرطوم داخل سيارة (أمجاد) بسبب منع دخولها للمستشفى بحجة إغلاق قسم النساء والتوليد، نرى في وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية ضرورة إلزام جميع المرافق الصحية (حكومية وخاصة) في حالة عدم توفر الخدمة التي يحتاجها المريض في المرفق، بنقل المريض إلى أقرب مستشفى بواسطة سيارة إسعاف مجهزة وبصحبة كادر طبي مناسب للإيصال المريض إلى مكان توفر الخدمة الصحية.

العودة لقمة الصفحة