وزير الصحة بحكومة الظل السودانية يدعو لإتخاذ إجراءات لمنع تفشي السحائي

Hani

صرح وزير الصحة بحكومة الظل السودانية، الدكتور هاني أبوالقاسم، بضرورة أن تقوم وزارة الصحة بحملة قومية للوقاية من مرض السحائي في ظل ارتفاع درجات الحرارة الذي تشهده عدة مدن وأقاليم في السودان. كما أشار إلى ضرورة البدء في حملات تطعيم الأطفال في المدارس وإتاحة الفرصة للمواطنين للوصول إلى اللقاح عبر منافذ العناية الصحية الأولية في مختلف الأقاليم التي تعاني من ارتفاع درجات الحرارة.

 

 

وحث الدكتور أبوالقاسم العاملين في المناطق المفتوحة ومناطق التجمعات كالعمال على المبادرة بالوصول لأقرب مركز عناية صحية أولية للمطالبة بالحصول على اللقاح. هذا وقد كشف وزير الصحة في حكومة الظل أن المؤشرات الصحية والدراسات تشير إلى إحتمال أن تفوق حالات السحائي هذا العام ما حدث في 2007 من تسجيل 2297 حالة سحائي في السودان (عدى دولة جنوب السودان) وبلغ الوفيات المسجلة 107 حالة وفاة نتيجة السحائي، كما تم تسجيل حالات في 18 ولاية من ولايات السودان المختلفة حسب تقارير الحكومة الرسمية ومنظمات الصحة العاملة في السودان المرفوعة لمنظمة الصحة العالمية.

 

كما دعى د.أبوالقاسم إلى ضرورة إعلان وقف إطلاق النار الفوري والغير مشروط والسماح بوصول المساعدات الطبية والإنسانية للمناطق المتأثرة بالحرب في النيل الأزرق ودارفور وجنوب كردفان، لا سيما في ظل تفشي السحائي في دولة جنوب السودان ودق ناقوس الخطر بعد اصابة ما يقارب 7000 مواطن ووفاة أكثر من 400 مواطن في جنوب السودان خلال 2013.

العودة لقمة الصفحة