وزير الصحة في حكومة الظل السودانية: نسعى لسن قانون يفرض إجراء فحص الايدز و التهاب الكبد الوبائي للمقبلين على الزواج

HIV

صرح د. هاني ابوالقاسم وزير الصحة في حكومة الظل السودانية ان وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تسعى لسن قانون بالتعاون مع الجهات ذات الصلة يفرض إجراء فحص فايروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وفايروس التهاب الكبد الوبائي للمقبلين على الزواج كشرط لإتمام عقود الزواج على أن يطلع طرفا العقد على نتيجة الفحوصات في سرية تامة، قبل بدء مراسم عقود الزواج التقليدية، ويترك الخيار للزوجين فقط في حال الرغبة في إتمام العقد دون تدخل من أي طرف.

 

 

 

تأتي هذه الخطوة في سياق سعي وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية للحد من انتشار المرض الذي باتت معدلات الإصابة به في ازدياد، حيث صدر تقرير عن الأمم المتحدة نشرته بي بي سي ان عدد المصابين بفايروس نقص المناعة المكتسبة المسجلين في السودان تجاوز سبعين ألف مريض، بينما ذكرت وزارة الصحة الاتحادية خلال تقرير قدمته للبرلمان في 2013 ان نسبة الإصابة في فحص طوعي لما يقارب 45 الف مواطن بلغت 3.9% وفي تقرير سابق لذلك توقع البرنامج القومي لمكافحة الايدز ان يصل عدد الأطفال المصابين إلى 6000 طفل وعدد النساء الحوامل إلى 7000 امرأة.

 

 

وفي ذات السياق أكدت وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية أنها ستوسع نطاق الكشف عن المرض لتضم فحصا الزاميا لكل النساء الحوامل لدى متابعة الحمل حيث أن هناك جملة من إجراءات تمكن من تفادي نقل الفايروس إلى المواليد لأمهات يحملن الفايروس بنسب نجاح عالية جدا.

 

 

وأضاف د. أبوالقاسم أن توسيع نطاق الفحص لفايروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) والتهاب الكبد الوبائي سيشمل ايضا كل العاملين في القطاع الصحي كشرط أساسي لإكمال إجراءات التعيين ومباشرة العمل.

العودة لقمة الصفحة