وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تشيد باستخدام محلية ام درمان أدوات قياس علمية لمتابعة وقياس الحشرات الناقلة للأمراض

Omdur Locality Vector Measurements

أشادت وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية باستخدام محلية ام درمان لمعدلات تواجد البعوض و الذباب حسب أحد المؤشرات العالمية لقياس درجة وجود الحشرات الناقلة للأمراض في المناطق السكنية. و أفاد قطاع الصحة العامة في وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية أن الطريقة التي اعتمدتها المحلية هي إحدى الطرق المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لمراقبة الأمراض و الأوبئة المنقولة بالحشرات. و أضاف تقرير قطاع الصحة العامة أن استخدام هذه المؤشرات العلمية للمراقبة ومتابعة درجة التحكم هو نقلة نوعية في استخدام أدوات و مؤشرات القياس و الحوكمة، يمكن من قياس الأداء وبالتالي المحاسبة ورصد الفعالية والكفاءة للفرق والمحليات والبرامج على المستوى الولائي و القومي.

 

 

أشار التقرير إلى أن المحلية وحسب التصريحات الرسمية استخدمت عملية حصر الحشرات داخل المساكن indoor-resting insect abundance باستخدام رش المبيد في غرف (في مجموعة من المنازل) يتم اغلاقها لفترة محددة وحصر الحشرات الساقطة على بساط يستخدم خصيصا لهذا الغرض. و أضاف التقرير الذي تم تقديمه لوزير الصحة بحكومة الظل السودانية أنه وعلى الرغم أن الدراسات الحديثة أشارات إلى أن استخدام طريقة واحدة لقياس معدلات الحشرات الناقة للأمراض في المناطق السكنية يعتبر غير كافي إضافة إلى أن استخدام طريقة رش المبيد وحصر الحشرات الساكنة هو أقل الطرق كفاءة إلا أنها ما زالت طريقة تعتمدها منظمة الصحة العالمية للقياس ومراقبة الأمراض المنقولة بواسطة الحشرات. وأفاد التقرير أن استخدام أجهزة المحاصرة بالضوء فوق البنفسجي واستخدام أجهزة الشفط المختصة لحساب معدلات تواجد الحشرات في المساكن indoor vector population يعتبر طريقة أكثر دقة وأقل تكلفة.

 

و أضاف التقرير أن محاربة هذه الحشرات يتم عبر الإصحاح البيئي الآني و الدائم كاستخدام أنظمة تصريف أمطار (خيران) مغلقة و منع التجمعات المائية عبر ردم الحفريات وتسوية الشوارع و الساحات والحرص على إزالة النفايات بمعدلات تمنع تجمع الذباب واستخدام صناديق تجميع مغلقة و ليس فقط عبر حملات رش المبيدات (الإصحاح الآني) لأنه حل بالغ في قصر المدى.

http://www.who.int/bulletin/volumes/87/9/08-055632/en/

http://m.inthealth.oxfordjournals.org/content/7/2/121.full?sid=0876d2fc-271f-4c52-b8b3-a6a20c0f3af4

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3975164/

العودة لقمة الصفحة