وزارة الإستثمار

Shadow-Gov

برنامج وزارة الإستثمار

طرح في التاسع والعشرين من يناير 2014 للمشورة الشعبية

للإطلاع على البرنامج

برنامج وزارة الإستثمار - PDF

برنامج وزارة الإستثمار - PowerPoint

برنامج وزارة الإستثمار - DOC  -نسخة للتعديل

يمكنكم التواصل معنا حول البرنامج عبر صفحة اتصل بنا




 

تصريحات وقرارات ومشاريع قوانين الوزارة



 

وزارة الإستثمار في حكومة الظل السودانية : ستة أيام هي المدة القصوى لتسجيل الشركات الخاصة

invest29



أوضحت وزارة الإستثمار في حكومة الظل السودانية أن برنامجها يحدد أن تسجيل الشركات الخاصة لابد أن يتم في فترة أقصاها ستة أيام بدلا عن الست و الثلاثين يوما الحالية بحسب مشروع أداء الأعمال التابع للبنك الدولي للإنشاء و التعمير، كما أفاد الأستاذ وائل عابدين وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية أن تكلفة تسجيل الشركة الحالية حوالي ٢٠ ٪ من متوسط الدخل القومي للفرد في السودان و ان حكومة الظل السودانية تهدف إلى أن تصبح التكلفة ١٠ ٪.



و أفاد عابدين أن ترتيب السودان حاليا من حيث سهولة بدء النشاط التجاري يقع في المرتبة رقم ١٢٢ عالميا، و أن حكومة الظل السودانية تهدف إلى أن ينتقل ليصبح في المرتبة رقم ٦١ عالميا. هذا و يذكر أن وزارة الإستثمار في حكومة الظل السودانية قد ووضعت هدفا رئيسيا وهو ان يصبح السودان ضمن أفضل عشرين دولة من حيث البيئة القانونية والإدارية لممارسة النشاط الإقتصادي في العالم. و أضاف عابدين أن سهولة بدء النشاط الإقتصادي تحفز صغار المستثمرين على ممارسة النشاط الإقتصادي مما يوفر فرصا للعمل ويشجع ريادة الأعمال في البلاد ويخفف معدلات الفقر، و أن التعقيدات الإدارية والقانونية هي أكبر معيق لتوسع النشاط الصغير والمتوسط و إنها بالضرورة عامل غير مساعد على نهضة الاقتصاد القومي و توفير فرص العمل و تخفيف حدة الفقر.

وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية : برنامجنا في حكومة الظل هو جعل السودان من بين افضل عشرين دولة في العالم من حيث البيئة القانونية و الإدارية

Shadow-Gov



صرح وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية، وائل عمر عابدين المحامي ، أن برنامج حكومة الظلالسودانية يهدف إلى جعل السودان ضمن افضل عشرين دولة في العالم من حيث البيئة القانونية و الإدارية المشجعة على الإستثمار و أداء الأعمال ، و أضاف عابدين أن ذلك سيتم بحسب المعايير والمؤشرات المتبعة في بعض المؤسسات التنموية الدولية لتحسين بيئة أداء الأعمال، و قد سبق أن عرض ذلك تفصيلاً في برنامج وزارة الإستثمار في حكومة الظل السودانية .



إن وزارة الإستثمار في حكومة الظل السودانية تؤمن بأن خلق البيئة القانونية و الإدارية المشجعة للإستثمار و النشاط الإقتصادي الصغير و المتوسط يسهم في تخفيف الفقر وخلق فرص عمل جديدة و يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي ، و بالضرورة في النمو الإقتصادي ، و أنه الوسيلة الأنجع لتجاوز أزمات البلاد التنموية ، و قد أخذنا على عاتقنا أن نقوم بهذة المهمة تفصيلاً و بشكل رقمي و سنستعرضها في الفترة القادمة بالتفصيل .

وزير الاستثمار في حكومة الظل السودانية يدعو لدخول النظام المصرفي التقليدي للسودان من جديد

cash

دعا وائل عمر عابدين وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية إلى ضرورة عودة النظام المصرفي التقليدي إلى السوق المصرفي في السودان، وأكد عابدين أن هناكضرورة لخلق منافسة في القطاع المصرفي تعود لمصلحة المقترضين، وأفاد أن النظام المصرفي الحالي (الإسلامي) لم ينجح في تخفيف الفقر وتمويل النشاط المتوسط والصغير في البلاد وأن هناك ضرورة لخلق تنافس بدخول النظام المصرفي التقليدي الراسخ كيما تكون المحصلة لمصلحة المقترضين السودانيين وصغار المستثمرين و النشاط المتوسط.



إن التعامل الآيدلوجي مع القطاع المصرفي أضر بالنشاط الاقتصادي في السودان ايما ضرر والنظام الحالي قد تعسف تعسفا شديدا في إجبار السودانيين على الخضوع لنظام مصرفي واحد طارئ وجديد ولم يجرب على نطاق واسع وفيه الكثير من الثغرات مما عزل السودان عن النظام المصرفي العالمي وقلل خيارات المقترضين.

Marine



شهد العام 2014 انهيار اسطول الخطوط البحرية السودانية وذلك بعد أن عرضت آخر بواخره للبيع. هذا وقد كان أسطول الخطوط البحرية السودانية هو الثاني في أفريقيا من حيث الحجم. إن ممارسات النظام القائم تهدد جميع وسائل المواصلات حيث تم في عهده انهيار السكك الحديدية كليا وانهيار الخطوط الجوية السودانية والخطوط البحرية السودانية. نحن نعتبر هذا الإنهيار من أكبر معيقات التنمية والاستثمار في البلاد، ونعتقد أن هذه الخطوة الأخيرة تفتح الباب واسعا للتساؤل عن جدوى استمرار سياسات هذا النظام.

 

news455


صرح الاستاذ وائل عمر عابدين وزير الاستثمار في حكومة الظل السودانية ان اصرار الحزب الحاكم على استمرار عمر البشير في رئاسةالجمهورية عبر مسرحية الانتخابات القادمة هو اكبر عائق أمام الاستثمار الأجنبي والمحلي و التنمية، حيث أن استمرار البشير في السلطة سيؤدي إلى استمرار حالة الاحتقان السياسي والاقتصادي في السودان ، هذا فضلا عن أن مطالبة المحكمة الجنائية الدولية للسودان بتسليم البشير يمثل حجر الزاوية في العقوبات الدولية والحصار الدبلوماسي والاقتصادي على السودان.

 

NYC-Guide

طالب وزير الاستثمار في حكومة الظل السودانية بضرورة أن يقوم السودان بالمصادقة والتوقيع على إتفاقية الأمم المتحدة لتنفيذ قررات التحكيم الأجنبية لسنة 1958م ، والمعروفة باتفاقية نيويورك. وافاد الأستاذ وائل عمر عابدين المحامي أن المستثمرين الأجانب يحرصون على الحصول على ضمانات لاستثمارهم في الدول النامية، حيث أن استقلالالقضاء وكفاءته في العالم الثالت هو موضع شك من قبل المستتثمرين الأجانب، أبعد من ذلك فإن القوانين المحلية السارية في هذه الدول قد لاتكون متطورة بالقدر اللازم لتنظيم بعض المعاملات المعقدة.

 

KSM

أهابت وزارة الإستثمار في حكومة الظل السودانية بجميع الجهات ذات الصلة إلى ضرورة تضافر الجهود للترويج لسوق الأسهم السودانية (البورصة). حيث أن سوق الأسهم قادر على إجتذاب مدخرات المواطنين وضخها في شرايين الإقتصاد، و أفاد عابدين أنه كلما زادت نسبة سوق الأسهم وسوق الإئتمان مقارنةً بالناتج المحلي الإجمالي زادت بالتالي نسبة النمو الإقتصادي، وأضاف وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية أن سوق الأسهم إذا ما ازدهرات بإمكانها توفير تمويل أرخص للقطاعات الإقتصادية من إنتاجية وخدمية و تجارية.

 

electrecity

إنتقد وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية الأستاذ وائل عمرعابدين المحامي أن تقوم الدولة بتحميل المستثمر تكلفة شراء محولات الكهرباء كاملة ومقدماً، دون أن يكون المحول الكهربائي ملكاً للمستثمر! حيث يُسجل محول الكهرباء بإسم شركة توزيع الكهرباء بالرغم من أن المستثمر قد سدد ثمنه كاملاً ومقدماً. كما أعرب عابدين عن عدم تفهمه لتحميل أي مستثمر كامل تكلفة توصيل الكهرباء من مد للأسلاك والأعمدة والمحولات مقدماً، فضلاً على ذلك تستغرق إجراءات توصيل الكهرباء إلى أي منشأة جديدة في المتوسط حوالي 70 يوماً كما جاء في تقرير البنك الدولي لأداء الأعمال.

CBS

حذرت وزارة الإستثمار في حكومة الظل السودانية من الآثار السالبة التي قد تنتج من تطبيق منشور بنك السودان المركزي رقم (8/2014 ) الصادر بتاريخ 13 مايو 2014، حيث يُفهم من هذا المنشور انه يعطي السلطة للبنك المركزي في وضع يده علي العملات الصعبة الموجودة في حساب الإستيراد بسعر صرف البنك المركزي في حال ما مكثت الأموال أكثر من شهر في حساب الإستيراد .

 

wael1

صرح الأستاذ وائل عمر عابدين المحامي وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية أن تشجيع الإستثمار المحلي والأجنبي هو الحل العملي لمكافحة أزمة العطالة، وأفاد عابدين أن القطاع الخاص يصنع تسعة فرص عمل من كل عشرة فرص وذلك بحسب إحصائيات البنك الدولي للإنشاء والتعمير. من جهة أخرى عبّر وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية عن إعتقاده أن البيئة الإدارية و القانونية شديدة السوء وغير صديقة لتطور وإزدهار النشاط الإقتصادي في السودان حالياً وأن تصنيف السودان في هذا المجال شديد التأخر حيث جاء في المرتبة رقم 143 في العالم. أضاف عابدين أن برنامج وزارة الإستثمار في حكومة الظل السودانية يهدف إلى أن يصبح السودان ضمن أفضل عشرين دولة في العالم من حيث البيئة الإدارية والقانونية لممارسة النشاط الإقتصادي.

 

Wael31

 دعا وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية، وائل عمر عابدين المحامي إلى ضرورة تعميم الرمز البريدي على جميع المنشأت والمنازل و أماكن العمل كافة في جميع انحاء السودان، و أفاد عابدين أن النظام الذي يعمل به البريد في السودان الآن هو نظام شديد التخلف ويفتقر لأبسط مقومات الخدمات البريدية، كما أضاف عابدين أن غياب الرمز البريدي المفصل لكل منشأة أوعقار يضيق من هامش الحركة التجارية ويعيق أي إمكانية لنهوض تجارة إلكترونية حقيقية، حيث أن الإستهلاك المحلي هو أحد أهم الحوافز لإزدهار الإنتاج المحلي، فضلاً على ذلك طالب عابدين وزارة التخطيط العمراني بتضمين الرمز البريدي لكل قطعة أرض مسجلة في السودان، على أن يتم التنسيق مع جميع الجهات ذات الصلة و بيوت الخبرة لتصميم خريطة الكترونية لجميع السودان يمكن عبرها تعريف أي موقع جغرافي بواسطة الرمز البريدي.

 

Credit Info Agency

أعرب وائل عمر عابدين وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية عن قناعته أن مستويات المخاطر في السوق السودانية مرتفعة للغاية، وأفاد أن جزءاً كبيراً من هذه المخاطر يعود إلى غياب المعلومات  التفصيلية عن التاريخ الإئتماني للأفراد والشركات، مما جعل أغلب التعامل نقداً وحاضراً، الأمر الذي يؤدي إلى تقلص حجم المعاملات التجارية ويُضعف الإستهلاك مما يؤدي بالضرورة إلى تراجع الإنتاج وقلة المتاح من فرص العمل.

wael1

دعا الأستاذ: وائل عابدين المحامي وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية إلى ضرورة تأسيس أكاديمية وطنية لدراسات ملكية الأراضي في السودان، أوضح عابدين أن الغموض والتضارب اللذان يكتنفان ملكية الأراضي قد أديا إلى عدم القدرة على إستثمار هذا المورد الحيوي، حيث أن هناك فجوة كبيرة بين القوانين المكتوبة التي تحكم الملكية وبين الأعراف السائدة المستقرة المرتبطة بملكية الأراضي

wael

طالب الأستاذ وائل عابدين المحامي، وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية بضرورة أن تتبع إدارة التسجيلات التجارية والمسجل التجاري العام بكل أقسامه إلى وزارة التجارة، حيث أن تبعية المسجل التجاري لوزارة العدل غير مناسبة مع طبيعة المؤسستين، وأفاد عابدين أن الطبيعة الحرفية الجامدة التي تتطلبها مهام مهنة المستشار القانوني لا تتفق مع الطبيعة المرنة التي يتطلبها عمل المسجل التجاري العام.

 

wael1

أوضح وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية الأستاذ وائل عمر عابدين المحامي، أنه من غير المقبول وجود شركات خاصة مملوكة لأجهزة الدولة كلياً أو جزئياً، تعمل في مناخ تنافس مع القطاع الخاص، وأفاد عابدين أنه من غير المنطقي أن تمول الحكومة مؤسساتها من الموازنة العامة عبر وزارة المالية وتسمح في نفس الوقت لهذه المؤسسات بممارسة أنشطة إقتصادية وإستثمارية عبر شركات خاصة في السوق!

 

wael1

أعرب الأستاذ وائل عابدين المحامي وزير الإستثمار في حكومة الظل السودانية، عن إنزعاجه البالغ من أثر تدهور سعر صرف الجنيه السوداني علي مناخ الإستثمار, جاء ذلك علي خلفية التدهور الغير مسبوق في سعر صرف الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية، حيث لامس سعر الدولار الأمريكي مستوى 9جنيهات في السوق الموازي لأول مرة في تاريخ السودان.

 

العودة لقمة الصفحة