أخبار حكومة الظل

#الكوليرا_في_السودان
#حكومة_الظل_السودانية

sudan shadow

رغم عدم دقة الأرقام المتاحة حول انتشار الإسهال المائي في السودان، إلا أنه لا يمكن التغاضي عن أن هناك عدد كبير جدا من الوفيات الناجمة عن تفشي الإسهال المائي في مناطق متفرقة من السودان. في إطار التكتم الشديد الذي تفرضه الحكومة ضمن استراتيجيتها في التعامل مع حرية الصحافة والحق في تملك المعلومة، يصعب تقصي الحقائق، كما أن الأجهزة الرسمية التي من واجبها أن تضطلع بدورها في رصد ومتابعة المرض لا تقم بتمليك المواطن الحقائق كاملة وهذا يعكس اما تقصيرها في التقصي والحصر أو عدم شفافية تجاه الرأي العام، وفي الحالتين، يعتبر هذا الأمر مؤشر فشل عميق.

تصريح صفحي

Shadow Gov

في إطار سعي حكومة الظل السودانية لتغيير أسس العملية السياسية في السودان بتقديم مصالح المواطن الأساسية على الأولويات فإننا في حكومة الظل السودانية نبدي تقديرنا وإشادتنا بالخطوة الغير مسبوقة التي قام بها حزب المؤتمر السوداني في محلية كرري عبر:

  • استقصاء آراء المواطنين حول جودة خدمة توفير المياه في المحلية.
  • تحليل صلاحية المياه التي يستخدمها سكان المحلية مخبريا.
  • طرح مطالبات واضحة وعملية لإجراء إصلاحات في الخدمة المقدمة.

#حكومة_الظل_السودانية ترحب بشدة بقرار رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية الجزئي على السودان و السودانيين

Shadow Gov

حكومة الظل السودانية طالما اعتبرت أن رفع العقوبات الاقتصادية أولوية وطنية قصوى و دعت إلى أن تتضافر جميع الجهود للمساهمة في رفع هذه العقوبات التي يدفع ثمنها بشكل أساسي الشعب السوداني الذي لم ينتخب الحكومة التي تسببت في ايجاد هذه العقوبات.

 

أدت العقوبات إلى صعوبة إجراء التحويلات المالية من وإلى السودان عبر النظام المصرفي العالمي الأمر الذي تسبب (ضمن أسباب أخرى) في شح العملة الأجنبية في السودان، مما نتج عنه

خارطة طريق حكومة الظل السودانية للخروج من الأزمة الحالية

Shadow Gov

نبهت حكومة الظل السودانية منذ تشكيلها في ديسمبر 2013 على وجوب العمل بموجهات واضحة لتخفيف العبء المعيشي وزيادة الإنتاجية والاستثمار في الصحة والتعليم وبناء موازنة متوازنة وتقليل الدين العام وتقليص الإنفاق الحكومي ومحاربة الفساد و وقف الحرب. بل وقد حذرت وتنبأت وزارة الصحة تحديداً بحكومة الظل السودانية، بالكارثة الدوائية الحالية منذ مايو 2014 بعد قراءة فنية للمشاكل والعقبات الاقتصادية والسياسية المفروضة على الواقع السوداني من قبل النظام الحالي (يمكن الرجوع لموقع حكومة الظل السودانية على الشبكة الإلكترونية لتصفح كل البيانات والوثائق المتعلقة بالوضع الاقتصادي).

يتفق الجميع أن الشعب السوداني يحتاج إلى إنقاذ من سياسات الإنقاذ على المدى الطويل. ولكن يجب عمل تغيير كبير وسريع في الفترة القليلة القادمة لرفع الضغط الاجتماعي الخانق الذي يعاني منه السودانيون جميعاً وخاصة محدودي الدخل "الشريحة الأكبر في سودان اليوم".  وعليه تقترح وتتبنى حكومة الظل السودانية رؤية لوقف التدهور المعيشي، معتمدة على عدة محاور تدعو إلى تغيير إداري وسياسي كبير وسريع وإلى خلق واقع جديد يساعد على سرعة اتخاذ بعض القرارات الفنية والإجراءات الإدارية. وتتضمن خارطة الطريق الاتي:

#حكومة_الظل_السودانية حذرت من الكارثة الدوائية الحالية منذ مايو 2014

3ministers

دراستنا للوضع الاقتصادي و السياسات المتبعة جعلتنا نتنبأ بالكارثة الدوائية الحالية منذ سنتين.. حذرنا منها و اقترحنا الحلول حينها.. بالأمس وزير الصحة بحكومة الظل السودانية أصدر تصريحا يوضح فيه آفاق الحلول بعد حدوث الكارثة.

tractors

roads

حكومة الظل السودانية - وزارة السلام 
21 سبتمبر 2016

اليوم العالمي للسلام

ipd2016

في اليوم العالمي للسلام تتمنى حكومة الظل السودانية أن تتوصل جميع الأطراف المتنازعة إلى حلول توقف نزيف الدم وتحقق التوازن في العملية السياسية ومن ثم إلى سلام دائم في السودان.

نحن في حكومة الظل السودانية نجزم أن الطريق لإحلال سلام دائم في السودان في ظل معطيات العملية السياسية الحالية التي يشوبها كثير من الإختلال وعدم التوازان وإفتقارها إلى الكثير ، من الصعوبة، يجب أن تعالج أولا ببناء جديد للأحزاب المشاركة في العملية السياسية وتنافسها على أسس جودة برامجية تعمل على تحقيق واقع أفضل في السودان.

تقارير حول حالات إسهال حادة في مختلف مناطق السودان

 cholera2016

أفادت تقارير تلقتها وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية من مصادر متعددة عن تزايد أعداد المصابين بحالات اسهال حادة في مناطق مختلفة بولاية النيل الأزرق و أشارت التقارير المتفرقة التي لم يتسنى التأكد من صحتها انتقال العدوى لمناطق وسط وجنوب شرق و جنوب غرب السودان.

 

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة الاتحادية كانت قد أعلنت في تصريح نشر عبر المركز السوداني للخدمات الصحفية المحسوب على جهاز أمن النظام في الثالث والعشرين من يوليو 2016، أعلنت عن استعدادات لمكافحة الكوليرا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. حيث أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن تخوفها من انتقال الكوليرا بتزايد عدد النازحين من دولة جنوب السودان التي سبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تزايد المصابين بالكوليرا في ظل تدهور الأوضاع الأمنية و الإنسانية في دولة جنوب السودان الشقيقة. وقد أفادت السلطات الصحية أن الولايات المعرضة لخطر انتقال العدوى هي النيل الأزرق، النيل الأبيض، سنار، جنوب كردفان، شرق دارفور و جنوب دارفور.

 

قبل خمسين سنة، أعلنت اليونسكو رسمياً يوم 8 سبتمبر اليوم الدولي لمحو الأمية من أجل حشد المجتمع الدولي على نحو فعال ولتعزيز محو الأمية كوسيلة لتمكين الأفراد والجماعات والمجتمعات.

wld2016

بينما يحتفل العالم باليوبيل الذهبي لليوم العالمي لمحو الأمية، ما زال السودان يرزح تحت وطأة الأمية بنسبة عالية جدا بلغت 40% من سكانه. اكثر من 3 مليون طفل في سن المدرسة حاليا خارج إطار التعليم الرسمي من أصل 7.2 مليون طفل في السودان.

Justice and Equality Movement

نرحب في حكومة الظل السودانية بمبادرة حركة العدل والمساواة بإعلانها اعتزامها إطلاق جميع أسرى القوات الحكومية وإستعدادها لعمل الترتيبات مع الوسيط لتسليمهم الى الخرطوم بمناسبة عيد الأضحى و تزامنا مع الإحتفالات الحكومية بإنتهاء أجل السلطة الإنتقالية لدارفور وبداية تنفيذ وثيقة الدوحة. نؤكد ان مثل هذه الخطوات الى السلام تزيد من فرص الإستقرار وإنتهاء النزاعات المسلحة الدائرة في مناطق دارفور.

 

peace

وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تشيد باستخدام محلية ام درمان أدوات قياس علمية لمتابعة وقياس الحشرات الناقلة للأمراض

Omdur Locality Vector Measurements

أشادت وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية باستخدام محلية ام درمان لمعدلات تواجد البعوض و الذباب حسب أحد المؤشرات العالمية لقياس درجة وجود الحشرات الناقلة للأمراض في المناطق السكنية. و أفاد قطاع الصحة العامة في وزارة الصحة بحكومة الظل السودانية أن الطريقة التي اعتمدتها المحلية هي إحدى الطرق المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لمراقبة الأمراض و الأوبئة المنقولة بالحشرات. و أضاف تقرير قطاع الصحة العامة أن استخدام هذه المؤشرات العلمية للمراقبة ومتابعة درجة التحكم هو نقلة نوعية في استخدام أدوات و مؤشرات القياس و الحوكمة، يمكن من قياس الأداء وبالتالي المحاسبة ورصد الفعالية والكفاءة للفرق والمحليات والبرامج على المستوى الولائي و القومي.

 

سعر الصرف واقتصاد الوطن

exchange rate

يتابع الشعب السوداني بكل حسرة و أسف الانهيار المستمر في سعر صرف العملة السودانية مقابل العملات الأجنبية المستخدمة بكثرة في المبادلات التجارية للسودان (الدولار والريال ...الخ). كما تابعت حكومة الظل السودانية التصريحات والتفسيرات المتعددة من الحكومة وإعلامها حول الموضوع. وقد تنوعت هذه التصريحات من تحليل غير منطقي لأسباب انهيار العملة ووعود خاوية من الوزارة المختصة على لسان وزيرها "بوجود خطة طموحة للارتقاء بالاقتصاد لتقوية العملة".

 

health

حكومة الظل السودانية تشيد بقوى نداء السودان الموقعة على خارطة الطريق نحو حوار وطني يسعى لوقف الحرب

Nidaa Sudan

أعربت حكومة الظل السودانية على لسان ناطقها الرسمي د. هاني أبوالقاسم عن ارتياحها و ترحيبها بالخطوة الجبارة التي خطتها قوى نداء السودان بالتوقيع على خارطة الطريق لفتح الباب أمام حوار وطني يضع في مقدمة أولوياته وقف الحرب الأهلية الدائرة في مناطق مختلفة من البلاد. واضاف الناطق الرسمي ان أي خطوة تحقن دماء المواطنين و تأمّن روع النساء والأطفال في مناطق النزاع المسلح من شأنها أن تكونانتصارا للمواطن السوداني في كل مكان إذا ما اقترنت بوقف حقيقي لكل العمليات العسكرية، وأضاف أن الحماية الحقيقية لمستقبل الديمقراطية في السودان ينبغي أن تكون بالإرادة الحرة لكل قطاعات الشعب السوداني ولا ينبغي ان نسعى لديمقراطية تقدم على أشلاء الأطفال و دموع الثكالى والأيتام، وتربص الموت جوعا و مرضا بملايين اللاجئين في معسكرات الإيواء و النازحين والقاطنين في مناطق الحرب.

energy

education

بيان صحفي

إلغاء جهاز الأمن للمؤتمر الصحفي المعلن لإطلاق مشروع موازنة الظل لجمهورية السودان بالخرطوم ظهر اليوم ٢٠ يوليو ٢٠١٦

Shadow Gov

 

 تسعى حكومة الظل السودانية لتغيير جوهري في الخطاب والممارسة السياسية السودانية، عبر طرح برامج عملية قابلة للتنفيذ كنماذج لآليات إدارة الدولة، الأمر الذي ظلت القوى السياسية عازفة عنه في الوقت الذي يتركز جل جهد هذه القوى السياسية في تصحيح وإرساء نظام الحكم دون إعارة سبل إدارة الدولة أي أهمية. إضطلعنا في حكومة الظل السودانية بهذا الدور بهدف دفع القوى السياسية لتبني خطاب يجعل المواطن هو القيمة الأعلى في الخطاب السياسي عبر التركيز على وضع حلول لإشكالاته اليومية.

economic growth

corruption

ترحب حكومة الظل السودانية بإعلان وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة السودانية و دخل حيز التنفيذ اليوم 18 يونيو 2016 ويستمر لمدة أربعة أشهر.

army

وكانت حكومة الظل السودانية قد قدمت نداءا لجميع الأطراف الحاملة للسلاح في السودان في الثلاثين من مايو المنصرم، ناشدت فيه الأطراف بالدخول في هدنة لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان وشددت على ضرورة السماح لمنظمات الغوث الإنساني بوصول سريع وآمن ودون عراقيل لكل المناطق المتضررة من النزاعات المسلحة والواقعة تحت السيطرة العملياتية والسماح بوصول المساعدات الإنسانية الى كل من يحتاجها في جميع أنحاء البلاد .

وزارة السلام والشئوون الانسانية في حكومة الظلالسودانية تدعو لوقف شامل لإطلاق النار خلال شهر رمضان الكريم

 

لعناية رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، عمر حسن أحمد البشير

لعناية رئيس الجبهة الثورية السودانية، مالك عقار

Malik-and-Basheer

 

تدعو حكومة الظل السودانية جميع الأطراف المتقاتلة في السودان، الدخول في إتفاق هدنة إنسانية يتم خلالها وقف شامل لإطلاق النار في كل جبهات القتال ووقف الأعمال العدائية خلال شهر رمضان الكريم.

 

كما تدعو حكومة الظل السودانية أن تعلن كل الأطراف حكومة و معارضة مسلحة إلتزامها وقبولها بوقف أي عمليات قتالية عسكرية أو شبه عسكرية ضد أية طرف من الأطراف وأيضا وقف الهجمات بأي نوع من الأسلحة ضد القوات المسلحة السودانية وأي قوات مرتبطة بها وتوقف أي هجمات ضد الأطراف المعارضة التى تقاتل في الميدان من قبل القوات غير الحكومية ووقف القصف الجوي في مناطق النزاعات حماية للنساء والأطفال. وأن يحدد موعد وقف إطلاق النار ووقف القتال ويدخل حيز التنفيذ في أول أيام شهر رمضان.

 

العودة لقمة الصفحة