وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية تطرح قانون حماية الكادر الطبي أثناء أداء عمله

doctors strike2016

طرح وزير الصحة في حكومة الظل السودانية، د. هاني أبوالقاسم أمام مجلس وزراء حكومة الظل السودانية مشروع قانون حماية لكل العاملين في الحقل الصحي أثناء تأدية عملهم، يمنع بموجبه الاعتداء عليهم ويفرض عقوبات مشددة تصل إلى السجن لمدة لا تقل عن سنة مع غرامات مالية لكل من يعتدي على أحد العاملين في القطاع الصحي أثناء تأدية عملهم، ولا يُستثنى من العقوبة أفراد القوات النظامية أثناء تأدية عملهم على أن تحال قضاياهم للمحاكم العسكرية ذات الصلة.

 

 

كما أن مشروع القانون يقترح فرض حصانة للعاملين في المجال الطبي فيما يتعلق بالقضايا المهنية تحول دون اصدار أذونات ضبط وإحضار وتكتفي بإخطار الحضور للمحاكم في القضايا ذات الطابع المهني، على أن توضع آلية تلزم العاملين بالمثول أمام المحاكم في حالة الاستدعاء.

وفي ذات السياق، أكدت وزارة الصحة في حكومة الظل السودانية على أنها تعتبر حق المريض وذويه في تقديم شكاوى ومقاضاة الكادر الطبي في حال التقصير أو الإهمال، حق أصيل مكفول، من واجبها حماية هذا الحق والمساعدة في سن القوانين التي تنصف المريض وتمنع وتقلل من الأخطاء الناجمة عن التقصير والإهمال وسبق أن تقدمت الوزارة بمشروع قانون يلغي تسجيل وتصريح ممارسة المهنة بشكل مؤقت أو دائم لمن يثبت إهماله او تقصيره فيما يتعلق بسلامة المرضى.

العودة لقمة الصفحة