قبل خمسين سنة، أعلنت اليونسكو رسمياً يوم 8 سبتمبر اليوم الدولي لمحو الأمية من أجل حشد المجتمع الدولي على نحو فعال ولتعزيز محو الأمية كوسيلة لتمكين الأفراد والجماعات والمجتمعات.

wld2016

بينما يحتفل العالم باليوبيل الذهبي لليوم العالمي لمحو الأمية، ما زال السودان يرزح تحت وطأة الأمية بنسبة عالية جدا بلغت 40% من سكانه. اكثر من 3 مليون طفل في سن المدرسة حاليا خارج إطار التعليم الرسمي من أصل 7.2 مليون طفل في السودان.

حكومة الظل السودانية تضع التعليم في قمة هرم أولويات برامجها، بلغ نصيب التعليم في موازنة الظل 1.8 مليار دولار (نظام الإنقاذ حاليا يضع 434 مليون دولار للتعليم)، كما بلغ متوسط مرتب المعلم في الموازنة المطروحة من حكومة الظل السودانية 312 دولار شهريا مع توسع كبير في عدد وتأهيل المعلمين ليصبح في السودان 240 الف معلم بواقع، معلم لكل 30 تلميذ.

طرحت حكومة الظل مشروع الوجبة المدرسية وخصصت له مبلغ 50 مليون دولار في السنة الأولى للطلاب الأكثر استحقاقا لمحاربة التسرب و مساعدة الأسر على دفع أبنائها للتعليم من ضمن مشاريع أخرى تسعى لزيادة في عدد المدارس و زيادة الطاقة الاستيعابية للمدارس وتخصيص مدارس تعمل على فترتين.

العودة لقمة الصفحة